استئصال الغدة الدرقية

 استئصال الغدة الدرقية

الغدة الدرقية عبارة عن عضو على شكل فراشة يتكون من فصين مخروطي الشكل. تنظم الغدة عملية التمثيل الغذائي عن طريق إفراز الهرمونات. عندما تؤثر الأمراض على الغدة الدرقية ، قد يصبح حجمها أو نشاطها غير طبيعي.

ما هو استئصال الغدة الدرقية؟

استئصال الغدة الدرقية هو إجراء جراحي لإزالة الغدة الدرقية بالكامل أو جزء منها ويستخدم لعلاج أمراض الغدة الدرقية بما في ذلك:

  • سرطان الغدة الدرقية
  • فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية)
  • تضخم الغدة الدرقية الكبيرة أو عقيدات الغدة الدرقية التي تسبب انسداد أعراض مثل البلع أو صعوبات في التنفس.
  • تضخم الغدة الدرقية العقيدات

يعتبر استئصال الغدة الدرقية تقليديا عملية جراحية طفيفة التوغل يتم إجراؤها من خلال شق أفقي صغير في مقدمة العنق. يمكن استئصال الغدة الدرقية بأكملها أو إزالة فص واحد فقط وجزء من الفص والبرزخ أو الهياكل الأخرى. اعتمادًا على مدى العملية ، قد يحتاج المرضى إلى تناول عقار ليفوثيروكسين ، وهو هرمون الغدة الدرقية الاصطناعي عن طريق الفم.

تكلفة جراحة استئصال الغدة الدرقية

لماذا أحتاج إلى استئصال الغدة الدرقية بالكامل مقابل استئصال الفص؟

عندما يكون تشخيص السرطان معروفًا قبل العملية ، يكون هناك ما يبرر استئصال الغدة الدرقية بالكامل. إذا لم يكن هناك تشخيص واضح في وقت العملية ، يمكن إزالة نصف الغدة الدرقية (استئصال الفص) للتشخيص النهائي. إذا تم العثور على السرطان بعد العملية الأولية ، فإن إعادة الجراحة تعتمد على ما يظهره علم الأمراض النهائي.

ما هي مخاطر العملية؟

هناك ثلاثة مخاطر رئيسية لاستئصال الغدة الدرقية الكلي.

  1. إصابة العصب الحنجري المتكررة: يتحكم هذا العصب في الأحبال الصوتية ، وفي حالة الإصابة ، سيكون لديك صوت أجش. هناك احتمال 1٪ بحة دائمة و 5٪ بحة مؤقتة (أقل من 6 أشهر).
  2. انخفاض الكالسيوم في الدم: توجد غدد جارات الدرقية تقع خلف الغدة الدرقية تساعد في التحكم في مستويات الكالسيوم في الدم. إذا أصيبوا أو أزيلوا (يمكن أن يقعوا داخل الغدة الدرقية) أثناء العملية ، فقد يكون مستوى الكالسيوم في الدم منخفضًا جدًا. سيتطلب ذلك تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د. هناك فرصة 1٪ لمكملات الكالسيوم بشكل دائم وفرصة 5٪ لمكملات الكالسيوم المؤقتة.
  3. النزيف: هناك خطر حدوث نزيف بنسبة 1/300 من عمليتك. هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعلك تقضي الليلة في المستشفى.

كيف أستعد للجراحة؟

لا يوجد سبب لتغيير نظامك الغذائي قبل العملية. سيظهر لك طبيب التخدير قبل أسبوع واحد على الأقل من الجراحة لإجراء فحص ما قبل الجراحة. في هذا الموعد ، قد يتم إجراء اختبارات دم أو اختبارات أخرى لإعدادك للجراحة. إذا كنت تتناول أدوية تسييل الدم ، مثل الأسبرين ، أو بلافيكس ، أو إيبوبروفين ، أو الكومادين ، فستحتاج إلى الاتصال بالطبيب الموصوف لمناقشة إيقاف هذه الأدوية قبل الجراحة.

ما هي مدة إقامتي في المستشفى؟

يقضي معظم المرضى ليلة واحدة فقط كحد أقصى في المستشفى. لا يوجد ضمان لغرفة خاصة.

يبلغ طول الشق حوالي 1-2 بوصة ، ويتم وضعه في خط الوسط للرقبة في تجعد الجلد الطبيعي لتقليل التندب والرؤية.

كيف أعتني بالشق؟

سيكون هناك Steristrips أو غراء جراحي على شقك. يمكن إزالتها خلال 10-14 يومًا بعد العملية. ليست هناك حاجة لوضع أي ضمادة أخرى على الجرح. يمكنك استخدام زيت فيتامين هـ أو منتج مشابه للمساعدة في عملية الشفاء ، لكن هذا ليس ضروريًا. يجب عليك استخدام واقي من الشمس و / أو غطاء لحماية الجرح من الشمس. يمكنك الاستحمام وتجعله رطبًا قليلًا ولكن ليس مبللاً.

ما الأدوية التي سأتناولها بعد العملية؟

إذا كنت قد خضعت لاستئصال كامل للغدة الدرقية ، فستحتاج إلى تناول هرمون الغدة الدرقية (ليفوكسيل أو سينثرويد) لبقية حياتك لأنه لم يعد لديك غدة درقية لتزويدك بالهرمون الضروري. هرمون الغدة الدرقية له عمر نصفي طويل ويستغرق حوالي 6-8 أسابيع من بدء أو تغيير جرعة الدواء لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى تغيير في الجرعة. بشكل عام ، بمجرد تناولك للجرعة الصحيحة ، تظل على نفس الجرعة مدى الحياة. إذا أصبحت حاملاً ، فستحتاج على الأرجح إلى زيادة جرعتك. يتم إدارة هرمون الغدة الدرقية من خلال فحص الدم (TSH) من قبل أخصائي الغدد الصماء أو طبيب الرعاية الأولية. إذا كان مستوى الكالسيوم لديك منخفضًا أو لديك أعراض انخفاض الكالسيوم في الدم ، فقد تضطر إلى تناول مكملات الكالسيوم بعد استئصال الغدة الدرقية.

هل هناك أي قيود بعد عمليتي؟

يمكنك استئناف النشاط المنتظم كما هو مسموح به. يتم تشجيع المشي بالخارج وصعود ونزول السلالم وأداء الأنشطة الخفيفة. تجنب النشاط الشاق أو رفع أي شيء يزن 10 أرطال أو أكثر حتى تشعر بالقدرة على ذلك. إذا كنت تشعر بصحة جيدة ولا تتناول أي دواء مسكن للألم ، يمكنك القيادة (عادة في اليوم الثالث أو الرابع بعد الجراحة).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق لعلاج تنميل أصابع الرجلين

دكتور عيون اطفال

أهمية البحث الدقيق عن أفضل جراح تجميل في مصر